يحدث اليوم

وزارة البيئة تنظم إجتماعا للجنة الوطنية للمناخ

Spread the love

نظمت وزارة البيئة يوم الإثنين 17 ماي 2021 إجتماعا للجنة الوطنية للمناخ برئاسة وزيرة البيئة السيدة دليلة بوجمعة حسب بيان للوزارة

وتتكون اللجنة الوطنية للمناخ و التي تقود اعمالها ونشاطاتها وزيرة البيئة من 18 قطاع وزاري و تعتبر وزارة البيئة الهيئة العليا لجميع القضايا المتعلقة بالمناخ في الجزائر .

قامت هذه اللجنة منذ تنصيبها عام 2015 بعدة إنجازات من أهمها:

  • إنجاز المساهمة المحددة وطنيا.
  • المخطط الوطني للمناخ المصادق عليه من مجلس الحكومة في سبتمبر 2019.
  • المصادقة على انطلاق مشروع البلاغ الوطني الثالث و أول تقرير محين يغطي فترة سنتين يهدف إلى إنجاز الحصيلة الوطنية للغازات الدفيئة من 2010 إلى 2021 و كذا دعم قدرات الإطارات الوطنية فيما يتعلق بآليات الشفافية المنبثقة من الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية و إتفاقية باريس.          

هذا المشروع الذي هو في طور الإنجاز من طرف وزارة البيئة جاء بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD) يتزامن هذا الاجتماع مع مستجدات ملف التغيرات المناخية على المستوى الدولي مثل تحضيرات مؤتمر الأطراف للاتفاقية الدولية للتغيرات المناخية المقبل في جلاسكو بالمملكة البريطانية (COP 26) المزمع انعقاده في نوفمبر المقبل ودخول اتفاقية باريس حيز التنفيذ في جانفي 2021 ويتجه العالم نحو ارتفاع في درجة الحرارة بنحو 2.7 درجة مئوية بحلول عام 2100. ويستهدف اتفاق باريس، الذي تم توقيعه في 12 ديسمبر 2015، الحد بشكلٍ كبير من انبعاث غازات الاحتباس الحراري العالمية، والحد من زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن إلى درجتين مئويتين، مع السعي إلى الحد من الزيادة إلى 1.5 درجة.

 ونظراً لأهمية موضوع التغير المناخي محلياً وعالمياً، أدرجت الجزائر التصدي لهذه الظاهرة كأحد أهدافها الرئيسية، لتحقيق التنمية المستدامة.
دزاير نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى