آخر الأخباردولياغير مصنفمتفرقاتمحليات

جامعة الجزائر 03 في الملتقى الوطني الأول / الموسوم بالإتصال والتثقيف الصحي

عبر تقنية التحاضر عن بعد

Spread the love

عقد بحر هذا الأسبوع في جامعة الجزائر 03 بكلية علوم الإعلام والإتصال … الملتقى الوطني الأول الموسوم بالإتصال والتثقيف الصحي، عبر تقنية التحاضر عن بعد، وكان الرئيس الشرفي لليوم الدراسي ا.د. مليكـة عطو ي عميد كلية علوم الإعالم والاتصال. وأما الإشراف العام فكان للأستاذة .د. عائشة بوكريسة مديرة مخبر وسائل الاتصال والأمن الصحي…أما الملتقى فترأسته د. إسمهان مريبعي

وقد افتتحت الجلسة على الساعة 10.00 صباحا…بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، ثمّ تلاها كلمة السيد رئيس اللّجنة العلمية وكلمة رئيسة المخبر، ثمّ كلمة عميدة كلية علوم الإعلام والاتصال.

تعقبت كلمات الإفتتاح، مداخلة الدكتورة أمينة بصافة الموسومة بـ “مساهمة وسائط الاتصال الجديدة في التوعية الصحية أثناء جائحة كوفيد19 : الانستغرام نموذجا ” من جامعة الجزائر 03، ثم مداخلة الدكتورة حسين نوارة من نفس الجامعة تحت عنوان: ” الإتصال الرقمي والصحة، القضايا الراهنة وتحديات المستقبل”، تلتها مداخلة الأستاذ د. شفيق إكوفان من جامعة مولود معمري، بتيزي وزو والموسومة بـ:”دور الاتصال في نشر الثقافة الصحية بين الشباب”.

وقد كانت المداخلة الرابعة…للدّكتورة نعيمة عيزل من جامعة الجزائر 2 والتي حملت عنوان : “فوضي التطبيب الذاتي من الأعشاب العالجية إلي المُكمّلات الغذائية في ظل جائحة كورونا” . أما المداخلة الخامسة فكانت من نصيب الدكتور عبد اللطيف إزمران من جامعة مولود معمري، بتيزي وزو الموسومة بـ”التثقيف الصحي: الواقع المر على أرض الميدان”.

أما المداخلة السادسة والأخيرة…فقد كانت مناصفة للدكتور قدور عز الدين من جامعة بسكرة والدكتور طهير ياسمين من جامعة الجزائر3 والموسومة بـ :”دور الإعالم والاتصال في تقويم السلوك الرياضي التربوي لدى تلاميذ الطور المتوسط”. واختتمت الجلسة بنقاشات وتوصيات السيدة المقررة الدكتورة نورة بن بوزيد، أما رئاسة الجلسة فعادت للدكتورة ساكر صباح.

أما الجلسة الثانية فقد كانت برئاسة الدكتورة حكيمة جاب الله، ومقررها الدكتور عدلان زروق. د. وكانت المداخلة الأولى مناصفة بين الدكتورتين مطرف وردة وطاييب سهام من جامعة مولود معمري، من تيزي وزو…والموسومة:” استراتيجيات الإتصال لوسائل الإعالم في مجال التثقيف الصحي…

والمداخلة الثانية للدكتورة سليمة قاصدي من جامعة الجيلالي من بونعامة و الأستاذة حياة حميدي من جامعة الجزائر3 والموسومة بـ:” التوعية الصحية عبر مواقع التواصل االجتماعي اثناء جائحة فيروس كورونا (قراءة في الأبحاث الميدانية).

أما المداخلة فقد كانت للدكتور فارس طباش من جامعة الجزائر3، والموسومة بـ:”أسس فاعلية البرامج الإذاعية والتلفزيونية الموجهة للتثقيف الصّحي”…أما المداخلة الأخيرة فللدكتور الأستاذ لزهر ماروك من جامعة الجزائر3 والموسومة ب: “أهمية الاتصال في التثقيف الصحي”. تلتها مناقشة عامة .

أما الجلسة الثالثة فقد كانت من رئاسة الأستاذة نصيرة صبيات والمقررة الدكتورة أمينة بصافة…والمداخلة الأولى كانت للدكتورة ليليا شاوي من جامعة الجزائر3 زالموسومة بـ ” التواصل الاجتماعي ودورها في توسيع أزمة كورونا الوبائية ونشر خبر سلبية اللقاح -دراسة وصفية تحليلية لاتجاهات عينة من الشباب الجزائري”…تلتها مداخلة الأستاذة ينون فاطمة الزهرة مناصفة مع الأستاذ راشدي كمال من جامعة الجزائر3 والموسومة بـ:” الثقافة الصحية والوعي الصَحي وعلاقتهما بالصحة”

أما المداخلة ما قبل الأخيرة فقد كانت للأستاذ الدكتور عثمان بلقاسم من جامعة الجزائر3 والموسومة بـ “مصادر المعلومات الصحية ومصدريتها التثقيفية في الجزائر (قراءة في عينة من أراء الشباب الجامعي المتخصص في الإعالم)” ورجعت المداخلة الأخيرة للأستاذين د. نزيهة وهابي من جامعة البليدة 2 والدكتورة صبرين يونسي من جامعة الجزائر3 والموسومة بـ: ” التناول الإعلامي الرقمي للموجة الرابعة من جائحة كوفيد 19 في الجزائر”…وهكذا انتهت الجلسة الثالثة بالمناقشات العامة وتوزيع الشهادات…هنئا لكل من شارك ومبارك الإفتتاحية الناجحة للمخبر “الإتصال والتثقيف الصحي”

سالي سيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى