جزائريات
أخر الأخبار

حليمة بن بوزة قامة تفخر بها الجزائر

جزائريات

Spread the love

طالما كان للمرأة الجزائرية قصب السبق في التميز والنّجاح أمام نظيراتها العربيات، وفي مختلف الميادين، حيث برزت أسماء لنساء جزائريات صنعن الحدث بفضل إنجازاتهن، وتصدّرن قوائم المكرمات في المحافل والرهانات العربية والدولية.

البروفيسورة حليمة بن بوزة واحدة من بين هؤلاء، برزت كأفضل عالمة عربية نظير بحوثها ومهاراتها في مجال البيوتكنولوجيا، وتم اختيارها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية كمثال يقتدى به في مجال العلوم والتكنولوجيا في إطار برنامج المرأة والعلم “ Women in Science Hall of Fame ” ويعتبر هذا البرنامج مبادرة عالمية أطلقتها وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010، لتشجيع ودعم الكفاءات العلمية والتكنولوجية النسوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي ذات السياق تم تكريمها بجائزة ” أونتوان بيشون ” بعد أن حازت على لقب أفضل عالمة عربية لسنة 2013، وتمنح هذه الجائزة على البحوث التي يتم من خلالها تقديم علاجات لأمراض مزمنة، سيما السرطان وذلك من خلال حقن المرضى بجرعات كبيرة من الفيتامين “ج “.

ويعود الفضل لها في إنشاء مخبر للكشف عن المنتجات المعدّلة وراثيا في التغذية النباتية، و يتمثل دوره في تطبيق التحاليل العلمية من أجل الكشف عن المواد الغذائية المستوردة، وكذا المواد التي لها علاقة بالأغذية ذات المصدر الحيواني، وهو يهدف أساسا لتحليل واختبار البذور المعدّلة عن طريق التدخل البشري والحكم على استعمالها، كما يعمل على تحديد البذور المستوردة ذات المصادر المجهولة وعلى تنمية المؤشرات الحيوية، التي قد تسبب الأمراض من بينها الأمراض السرطانية.

وعلى صعيدها المهني تقلدت الدكتورة، عدة مناصب حيث عملت كأستاذة محاضرة بجامعة باتنة، وفي سنة 2011 تم تعيينها من طرف الحكومة الجزائرية رئيسة للجنة المشتركة بين قطاعات الصحة وعلوم الحياة، كما انضمت كعضو بالمجلس الوطني الجزائري لتقييم البحث وعضو بالمجلس الدائم القطاعي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. و في العام 2013 قام رئيس الوزراء بتعيينها رئيسة للّجنة التوجيهية لمشروع الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجزائر، ثم تولت إدارة أول مركز للتكنولوجيا الحيوية (CRBt) في قسنطينة، تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أن حليمة بن بوزة هي فتاة من الشرق الجزائري تعود أصولها إلى مدينة الجسور المعلقة وعرفت باجتهادها الدراسي والمهني وشجاعتها وقوتها، حسب شهادات والدتها وأخواتها وأصدقائها في تقرير بثته قناة الجزائرية الثالثة، حيث توّجت مشوارها الدراسي بشهادة الدكتوراه في دراسة تهجين النبات وعلم الوراثة عام 2004 من جامعة جمبلوكس للتكنولوجيا الحيوية الزراعية، وقدمت لها الجامعة الجائزة الخاصة Eric Daugimont و جائزة Dominique Vander Rest.

قوسم جيهان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى