دوليا

مساعدات ملموسة وفورية.. مؤتمر دولي لتعزيز الوعي الدولي حول وضع الجيش اللبناني

Spread the love

كتب سمير تويني في “النهار”: يعقد بعد ظهر اليوم اجتماع بواسطة “الفيزيو كونفيرانس” لمساعدة القوات المسلحة اللبنانية وعناصر الجيش على مجابهة الازمة الاجتماعية التي يمر بها لبنان.

وسيشارك في هذا الاجتماع الذي تنظمه باريس بالتعاون مع ايطاليا والامم المتحدة حوالي ٢٥ دولة تضم مجموعة الدعم الدولية للبنان ودول اوروبية وعربية منها الامارات العربية المتحدة ودولة قطر ومنظمات دولية كالامم المتحدة والمجموعة الاوروبية.

وتشير مصادر في وزارة الدفاع الفرنسية ان فرنسا التزمت مساعدة الجيش اللبناني لمجابهة المصاعب البنيوية التي يواجهها الاقتصاد اللبناني، منذ مدة طويلة ولكن هذا الاجتماع ليس لتقديم مساعدات بنيوية كما حصل خلال مؤتمري روما ١ و ٢ بل ستقدم باريس والدول المانحة مساعدات طارئة غذائية وصحية وقطع غيار للجيش لان هذه  الدول لاحظت ان الجيش اللبناني يواجه مصاعب لمواجهة مستلزماته الاجمالية وان العسكر يتحمل مضاعفات الازمة الاقتصادية – انخفاض قيمة الرواتب ٩٠ بالمئة في سياق تضخم. فالانفار تجد صعوبة في تامين حاجاتهم من غذائية وصحية كما وان الجيش لا يمكنه الاستمرار في تشغيل معداته ويحتاج الى قطع غيار وزيوت وبنزين ….

وتعتبر هذه المصادر ان القوات المسلحة اللبنانية هي المؤسسة التي تحمي الوضع الامني الداخلي وهي تشكل عنصرا اساسيا لحماية الاستقرار من خلال المهمات المنوطة بالجيش والتي توسعت مع تفاقم الازمة، بعد ان لم تعد تتمكن قوى الامن الداخلي  من تحمل مسؤولياتها.

وتعتبر ان قائد الجيش بحث هذا الموضوع مع السفيرة الفرنسية في شهر اذار الماضي وخلال شهر ايار خلال زيارته لفرنسا حيث شرح الوضع وطالب بمساعدات غذائية وصحية وقطع الغيار مشيرا ان هذه المطالب لا تتخطى بضعة عشرات ملايين اليورو، وهي ليست مساعدات مالية بل مساعدات انسانية لدعم القوات المسلحة.  وتقدر مصادر القيمة الاجمالية السنوية ب٧٥ مليون يورو.

وفي هذا السياق تقول المصادر ان فرنسا اخذت المبادرة وعرضت وزيرة الدفاع عند استقبالها قائد الجيش جوزيف عون في باريس تنظيم مؤتمر دولي لدعم الجيش ولتعزيز الوعي الدولي حول وضع الجيش وخطورة الوضع. 

وسيسمح هذا الاجتماع بتبادل الافكار حول الدعم الذي سيقدمه المشاركون وبالنسبة الى  فرنسا لم تنتظر الاجتماع للتحرك وقد قدمنا منذ بداية العام العديد من المساعدات  قيمتها اكثر من مليون  يورو ونقوم بشكل متواصل بتقديم المساعداتبالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية في اطار مساعدة فرنسا للبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى