أوراق حضاريةشهيد و ذاكرةمجتمعمكان و ذاكرةوطنيايحدث اليوم

جامعة الجزائر 1 تحتفل بالذكرى الـ 68 لإندلاع الثورة التحريرية المظفرة

Spread the love

تحتفل اليوم كلية الطب بجامعة الجزائر 01 بن يوسف بن خدو، بالذكرى الـ 62 لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة، وسط حضور ثلة من مدراء الجامعات والكليات ومدراء الجامعات والكليات ، وممثلي السلطات العسكرية والمدنية.
وقد افتتحت الجلسة بتلاوة آيات للذكر الحكيم، ثم تلاها النشيد الوطني، بعدها وقف الحضور الكريم دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء هذه الذكرى..
كما اسمتع الحضور بالكلمة الافتتاحية الترحيبية التي ألقاها البروفيسور فارس مختاري، مدير جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة. هذا وقد تخلل الاحتفال مداخلات تاريخية قيمة، استهل الاولى الاستاذ مصطفى عبيد، استاذ التعليم العالي في التاريخ المعاصر بجامعة المسيلة والموسومة ب: اول نوفمبر 1954 تحضيراته وتفجير الثورة المسلحة، اما المداخلة الثانية فقد كانت للسيد مولود عويمر استاذ التعليم العالي في التاريخ بجامعة مسيلة، والموسومة ب: دور طلبة الجزائر في الثورة التحريرية الكبرى.
وقد تحدثت المداخلات عن دور الطلبة إبان الثورة التحريرية في الجزائر وخارجها، وعلى رأسهم الطالب بن يوسف بن خدة واحد من رجالاتها الكبار …. الطلبة الثوار ، جزء لا يتجزأ لا يتجزأ من المجاهدين والشهداء، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، اتفقوا فيها بمعية الشعب بالاصرار على الاستقلال مهما كان الثمن، وهي الثورة التي استرجع فيها الشعب الجزائري حريته وكرامته ودفع مقابلها النفس والنفيس، الثورة التي أبهرت العالم في القرن الماضي والقرن الحاضر والتي أطلق عليها العلم اسم ‘مكة الثوار’ و’قبلة الثوار’
وفي الاخير سلمت شهادات تقديرية لاحسن الباحثين بجامعة الجزائر 1 خلال السنوات الخمس الأخيرة حسب ترتيب ELSEVIER, حيث كان مدير كلية الطب واحد منهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى