آخر الأخبارالرئيسيةدوليامتفرقاتمجتمعمحلياتوطنيايحدث اليوم
أخر الأخبار

الاشهار الالكتروني ملتقى وطني

جامعة الجزائر 3

Spread the love

الاشهار الالكتروني ملتقى وطني … بجامعة الجزائر 3 (فرص وتحديات)

تم افتتاح فعاليات الملتقى الوطني حول الإشهار الإلكتروني : الفرص والتحديات يوم 24 اكتوبر . وذلك بمقر كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 بمخبر التشريعات الإعلامية وأخلاقيات المهنة في الجزائر ، نظم من طرف فرقة بحث التشريعات الإعلامية الإلكترونية في الجزائر ، وقد جمع الملتقى بين الحضوري وتقنية التحاضر عن بعد … تضمن ثلاث جلسات وورشتين، كانت مداخلات ثرية ومتميزة جمعت 46 مداخلة تنوعت بين النظري والتطبيقي … هذا وإن دل على شيء، فإنما يدل هذا على الأهمية البالغة لموضوع الإشهار الإلكتروني في البيئة الرقمية .

ولأننا نعيش في عصر الثورة الرقمية حيث أصبحت الإعلانات الإلكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية والتطورات في هذا المجال … خصوصا مع دخول تطبيقات الذكاء الإصطناعي والتي تقدم فرصا هائلة ، لكنها في الوقت نفسه تثير العديد من التساؤلات والتحديات هذا التطور الذي يجعل الإشهار الإلكتروني وسيلة لنشر الإعلانات على المنصات المختلفة بل تحول الى عملية تفاعلية تعتمد على تحليل بيانات المستهلكين وتوقع إحتياجاتهم مع كل هذه الفرص تبرز تحديات جوهرية تتعلق بالجوانب الأخلاقية والقانونية. خصوصا فيما يتعلق بحماية البيانات الشخصية للمستهلكين في الجزائر إن القوانين الحالية لاتزال غير كافية لمواكبة التحولات الرقمية السريعة .ولهذا من الضروري أن نعمل على تطوير قوانين تواكب هذه التحولات السريعة وتضمن أمان المعلومات وهذا بتظافر الجهود بين الجهات المعنية قوانين تحمي خصوصية المستهلكين وتضمن عدم إستغلال بياناتهم بشكل غير مشروع .

الاشهار الالكتروني ملتقى وطني

تمخض عن الملتقى مجموعة من التوصيات
– ضرورة تحديد مفهوم الإشهار الإلكتروني على غرار الإشهار الرقمي ،الإشهار الذكي ، المستهلك الإلكتروني ،الإشهار التضليلي والكاذب وربطها بالمفاهيم المتداخلة خاصة الإقتصادية (الترويج ،التسويق) والمفاهيم الحديثة الإلكترونية ، الرقمية ، الذكية .
– إزالة الضبابية عن المصطلحات المرتبطة بالإشهار الالكتروني بالتحديد الدقيق والصريح للوسائل الإتصالية الإلكترونية والتطبيقات الرقمية والذكاء الإصطناعي .
– ضرورة تعزيز الإشهار الإلكتروني بمنظومة قانونية تشريعية مستقلة عن تنظيم التجارة الإلكترونية .
– تعزيز المنظومة القانونية المتعلقة بالبيانات الحتمية الإحتمالية مع إحترام الحق في الخصوصية .
– ضرورة تعزيز وتفعيل الأمن المعلوماتي والبيانات لأطراف الإشهار المعلن المنتج المستهلك .
– إستحداث هيئة رسمية مهامها متابعة ورصد التجاوزات والمخالفات التي تتنافى مع شروط وضوابط الإشهار الالكتروني .
– حماية المستهلك من كل أنواع التضليل في الإشهار وأي انتهاك يمس البيانات الشخصية والحق في الخصوصية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى