
“بيفالج 2025”.. منصة لترقية الصناعة الغذائية الجزائرية نحو أسواق إفريقيا والمتوسط
تعود الطبعة الرابعة للمعرض الدولي لصناعة المشروبات والأغذية السائلة “بيفالج” (BEVALG) من 4 إلى 7 أكتوبر 2025 بقصر المعارض – صفاكس، جناح القصبة، لترسّخ مكانتها كموعد قارّي مرجعي يواكب التحولات الكبرى في الصناعة الغذائية، ويجسّد الرهانات الوطنية في الأمن الغذائي وحماية القدرة الشرائية وتنافسية المنتج الجزائري.
ويأتي هذا الحدث الاستراتيجي في انسجام مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي جعل حماية المستهلك بوصلة السياسات العمومية، وربط آفاق التصدير بضرورة الامتثال للمواصفات والمعايير الدولية. بهذا، يتحول “بيفالج” إلى منصة عملية لترقية الجودة، تحصين سلاسل الإمداد، وفتح أبواب الأسواق الإقليمية أمام المنتج الوطني بصفة منظمة ومستدامة.
الطبعة الجديدة تعتمد هندسة متكاملة تجعل من المعرض فضاءً مهنياً أكثر منه عرضاً تجارياً، حيث تلتقي كبريات الشركات والموردين والمصنعين لبناء شراكات إنتاجية تخفف هشاشة سلاسل التزويد وتدعم الإنتاج المحلي. كما يولي المعرض أهمية خاصة للتغليف وإعادة التدوير باعتبارهما رافعتين لخفض التكاليف وضمان الجودة والامتثال البيئي، في انسجام مع متطلبات الاقتصاد الدائري.
أما في الشق التكنولوجي، فيفتح المعرض آفاقاً رحبة أمام التحول الرقمي للصناعة، عبر إدماج الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتيك والواقع المعزز، بما يرفع الإنتاجية ويعزز التتبع ويقلص الهدر. ومن خلال فضاءات العرض والتجريب، يتعرف المصنعون مباشرة على ذائقة المستهلك في قطاعات المياه والألبان والعصائر والزيوت والقهوة والشاي والمشروبات غير الكحولية، ما يسمح باختبار الجودة والتسعير والتغليف في بيئة عملية.
ويمتد برنامج التظاهرة على أربعة أيام، كل يوم مخصص لمحور أساسي: اليوم الأول لتثبيت المواصفات ومعايير الجودة وربطها بالتمويل والتصدير، اليوم الثاني لاستدامة الموارد المائية واللوجستيك وفرص التصدير الإقليمي، اليوم الثالث لسلاسل الحليب ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمضافات الغذائية، واليوم الرابع لآفاق التعبئة والتغليف وإعادة التدوير. وتُختتم الفعاليات بإعلان جائزة “أفضل مياه” وفق تصويت الجمهور، تكريساً لدور المستهلك كحَكم نهائي للجودة.
بهذا، يرسم “بيفالج 2025” خريطة عملية تلتقي عندها أولويات الأمن الغذائي، حماية القدرة الشرائية، وتنافسية الصناعة الوطنية، في أفق إرساء حضور قوي للمنتجات الجزائرية في أسواق إفريقيا والمتوسط.
أنيسة




