غير مصنف

افريقيا القارة التي تسيل حبر الباحثين باستمرار

"بين التشاؤم والتفاؤل وبين الطموح والتحدي"

Spread the love

نظمت كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة مولود معمري تيزي وزو ملتقا دوليا في الخامس ديسمبر 2023 … حول التنمية في افريقيا بين التحديات الداخلية وتأثيرات البيئة الدولية .
تم افتتاح الملتقى من طرف السادة؛ نائب رئيس الجامعة والبروفيسور محمد اقلولي عميد الكلية، ورئيس قسم العلوم السياسية الاستاذ مهدي فتاك، ورئيسة الملتقى الدولي الدكتورة أسماء بن مشيرح.
بحث الملتقى في الجوانب النظرية للتنمية والعوائق وتحديات البيئتين الداخلية والخارجية لتحقيق التنمية من جميع جوانبها لاسيما السياسية و الاقتصادية في دول القارة السمراء.
جمع الملتقى الدولي الباحثين من الجزائر من مختلف جامعات الوطن، وباحثين من خارج الوطن؛ مصر والعراق والأردن، وليبيا، وتونس وإيطاليا، في ثلاث جلسات إضافة للجلسة الافتتاحية وثلاث ورشات،
تنوعت المداخلات بين المقومات والفرص والتحديات (المناخية والصحية لاسيما اثر جائحة كورونا ومخلفاتها … والأزمات التي اصابت افريقيا (الحدودية، الفساد…، النزاعات المسلحة ومشكلة الأقليات والاثنيات، وعودة الانقلابات العسكرية واثرها على مستقبل التنمية في القارة الافريقية،
الى رهانات تحقيق الامن الغذائي، ومواجهة التنافس الشرس على دول القارة وخيراتها (التنافس الغربي والصيني والروسي). الى جانب تقديم دراسات حالة منها حالة رواندا في اتخاذها لمقاربة المصالحة الوطنية، وتجربة انغولا التنموية وبتسوانا .
وكانت الجزائر حاضرة بمداخلات حول المقاربة التنموية وحال التنمية المستدامة في الجزائر . منها التي تفضل بها خيرة أساتذة الكلية البروفيسور اعمر بغزوز. والدكتورة ناجية حمدي والدكتورة كريمة بلهواري . والدكتورة نعيمة عزوق. وخلص الملتقى الى مجموعة من التوصيات والدعوة لتحقيق التكامل الإقليمي الافريقي /الافريقي. وضرورة تنويع الشركاء الدوليين، وضرورة الاستثمار في المشاريع التي تراها دولنا الافريقية تذر ربحا وخيرا على شعوبها … العمل على بناء شراكة سليمة بمنطق العائد لا المفاضلة. مع ضرورة تفعيل الاتحاد الافريقي لبناء أرضية صلبة تجمع الافارقة لأجل تحقيق المصلحة العليا لشعوبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى