آخر الأخبارمكان و ذاكرة

الأفلام التي ساهمت في تصوير الثورة التحريرية الكبرى أول نوفمبر 1954 م

Spread the love

الأفلام التي ساهمت في تصوير الثورة التحريرية الكبرى أول نوفمبر 1954 م…بفضل البرامج الثقافة الفرنسية، ستراجع معلوماتك حول الحرب التّحريرية الجزائرية 1954…

مرجعية الشهادات ومراجعة الأحداث الصادمة (مذبحة تشارون ، معركة الجزائر … إلخ)… صور الأشخاص الذين عانوا من تلك الأحداث المريرة ، القضايا التذكارية التي تثار اليوم… ما يقرب ستة عقود على نهاية الحرب: من خلال سلسلة برامج الثقافة الفرنسية… خذ مخزون معرفتك بالحرب الجزائرية التي دار رحاها من 1954 إلى 1962.

1. الحرب الجزائرية (51 دقيقة) La bataille d’Alger

خصص الجزء الأول من هذا البرنامج لبث تقرير عن حدث غير معروف عن الحرب الجزائرية يثير مسألة الذاكرة…وذلك في 8 فبراير 1962 ، حيث وقع اعتداء من قبل قوات الشرطة في محطة مترو شارون في باريس استهدف المشاركين في مظاهرة سلمية نظمها الحزب الشيوعي الفرنسي ونشطاء يساريون. أدى القمع الدموي للمظاهرة ، التي رعاها محافظ باريس موريس بابون ، بموافقة وزير الداخلية روجر فراي والجنرال ديغول ، رئيس الجمهورية آنذاك ، إلى مقتل ثمانية أشخاص. العودة على هذا الحدث بصحبة المؤرخ ترامور كيمنور المتخصص في حرب الجزائر.

في الجزء الثاني من البرنامج ، اقترح الأستاذ سيلفان بولوك وطلابه خطة حول موضوع الحرب الجزائرية ومذكراته.

2.أولئك الذين قاتلوا في الحرب بدون اسم (53 دقيقة)

سياسيو المستقبل، وكبار المسؤولين، وكتّاب الدولة الفرنسية، خدموا تحت الأعلام، أو غطوا الحدث للصحافة … أخبرونا عن حربهم في الجزائر منذ اكتشاف البلاد إلى اتفاقيات إيفيان التي وضعت حدًا… للصراع وزعزعة اليقين والقتال وعلاقاتهم مع الشعب الجزائري وتطبيق سياسة الحكومة على الأرض.

3.المؤرخ وذكريات الحرب الجزائرية (52 دقيقة)

يقدم هذا البرنامج صورة وثائقية للصحفي الفرنسي هنري أليج. ناشط شيوعي ومدير سابق لجمهورية الجزائر العاصمة ، في عام 1958 نشر كتاب La Question الذي يدين تعذيب المدنيين خلال الحرب الجزائرية.

إذا تم اعتقالي فسوف أتعرض للتعذيب…يجب أن يقال، علاوة على ذلك ، أن التعذيب في الجزائر ، حتى قبل اندلاع الثورة ، كان شيئًا دائمًا. كم مرة في هيئة تحرير جمهورية الجزائر ، جاء الجزائريون ليخبرونا بمدى تعرضهم للتعذيب (…) ويجب أن نضيف أنه عندما تحدثت صحيفتنا عن ذلك ، تم الاستولاء الجريدة على الفور وتمت محاكمة الصحفيين بتهمة سوء السلوك ، أكاذيب ، إهانة للشرطة … هنري أليج

الجزء الثاني من هذا البرنامج يقدم إجابة عن موضوع “المؤرخ وذكريات الحرب الجزائرية” للمعلم ريمي باوين وطلابه.

4.حرب الاستقلال ذكريات متعددة…ومنافسة؟ (51 دقيقة)

1958-2019. مثل العديد من الذكريات الأخرى للنزاعات المسلحة … تم الكشف عن ذكرى حرب الاستقلال لما يقرب من 60 عامًا مترددة في محاولات لكبحها ، وضمها في سردبة لا لبس فيها… برنامج لتحليل هذا الورق المعقد للذكريات …

5.” معركة الجزائر”: حرب الجزائر على الشاشة (52 دقيقة)

في عام 1965…صور جيلو بونتيكورفو معركة الجزائر… من خلال شخصية علي لابوانت، المستوحاة من زعيم جبهة التحرير الوطني ، يتقصى الفيلم الصراع بين المقاتلين الوطنيين الجزائريين والمظليين الفرنسيين بقيادة الجنرال ماسو للسيطرة على القصبة عام 1957.

العربي بن مهيدي،رجل صدق الله ما وعد، شهيد لأصغر فرد في عائلته…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى